منتديات ناصرات الحق
السلام عليكم
عزيزتي الزائرة يشرفنا ان تكوني معنا في بناء هذا الصرح العظيم وان كنتي احد الاعظاء يرجى الدخول للمنتدى وان كنتي غير مسجلة فالرجاء ان تسجلي معنا شكرا لكم

شكرا من آفات اللسان .. الغيبه Herz

ادارة المنتدى
منتديات ناصرات الحق
السلام عليكم
عزيزتي الزائرة يشرفنا ان تكوني معنا في بناء هذا الصرح العظيم وان كنتي احد الاعظاء يرجى الدخول للمنتدى وان كنتي غير مسجلة فالرجاء ان تسجلي معنا شكرا لكم

شكرا من آفات اللسان .. الغيبه Herz

ادارة المنتدى
منتديات ناصرات الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من آفات اللسان .. الغيبه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 45

من آفات اللسان .. الغيبه Empty
مُساهمةموضوع: من آفات اللسان .. الغيبه   من آفات اللسان .. الغيبه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 3:36 am

من آفات اللسان والتي تعد مرضا عضالا يهدم المجتمعات الإنسانية هي الغيبة . قال تعالى : وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ 12) سورة الحجرات)
الغيبة : هو ذكر الإنسان حال غيبته بما يكره نسبته إليه مما يعد نقصانا في العرف بقصد الانتقاص والذم . روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال : هل تدرون ما الغيبة ؟ فقالوا: الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره . (المحجة البيضاء 5: 256) .
إذن هناك أمور في تعريف الغيبة:
الاول : ان الذكر يشمل الحكاية والكتابة وكل عمل يدل على ذلك، كما تدل على ذلك رواية عن النبي (صلى الله عليه وآله) عندما جاءت امرأة قصيرة الى عائشة فأشارت بإبهامها إلى قصرها، فقال لها النبي (صلى الله عليه وآله) : لقد اغتبتها (الدر المنثور 6: 96) .

الثاني : حال غيبته فإذا كان الكلام في حضرته لا تعد غيبة .
الثالث : بما يكره، فلو كان الانسان لا يستحي من العيب الموجود فيه ولا يكره نسبته إليه فلا تعد غيبة .
الرابع : مما يعد نقصانا في العرف، فلو لم يكن هذا الامر فيه نقصان في العرف فلا غيبة .
الخامس : بقصد الانتقاص والذم، أما لو كان بقصد النصيحة او غير ذلك من الأمور فلا تعد غيبة
[b][b]وفي وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لأبي ذر رضوان الله عليه : قلت : يا رسول الله ما الغيبة ؟ قال (صلى الله عليه وآله) : ذكرك أخاك بما هو فيه فقد اغتبته، وإذا ذكرته بما ليس فيه فقد بهته . (الوسائل 8: باب 152 ح9)

سر التحريم :
قبل الدخول الى سرّ التحريم، لا بد من الإشارة الى مسألة وهي أن الإنسان لا يستطيع الوصول الى الأمور الغيبية بأدوات الحس المادية، فلمعرفة بعض الأمور الغيبية يحتاج الى الله تبارك وتعالى او قل الى الخط الروحي المتصل بالله المتمثل بالأنبياء والأولياء ليدلوهم على هذه المسألة ويبينوا لهم سر الحاجة إليها، ففي بعض الأحيان يبين الله تبارك وتعالى هذه المسائل وفي حالات أخرى لا يبين لنا ذلك وهذا أيضا من الأسرار الغيبية، إذن من خلال بعض الروايات ومن خلال ما نلاحظه من المفاسد الاجتماعية نستطيع ان نبين ولو بعض الأمور التي يعتقد انها من أسباب تحريم الغيبة، منها :
1ـ ان فسادها ظاهر، لأن الغيبة تظهر العيوب للآخرين وهذا لا يرتضيه أي إنسان بغض النظر عن كونه متدينا أم لا مسلما ام لا ، فهي تمس حقوق الآخرين، يعني مثل ما انه لا يمكنك ان تدخل بيت الآخرين إلا بإذنه كذلك ان تطلع الناس على عوراتهم لا يمكنك إلا بإذنهم .
2ـ الهدف من الدين والشريعة هو وجود مجتمع متكامل متحد فيما بينه ، ولا يحصل لنا هذا الامر مع مثل هذه المفاسد الأخلاقية التي تفرق المؤمنين .
3ـ ان الغيبة لا تغفر حتى يغفرها صاحبها، لذلك عدتها بعض الروايات انها أشد من الزنا لان الزنا امره بيد الله تبارك وتعالى فهو يستطيع ان يغفره للمؤمنين، اما بالنسبة للغيبة فلكونها تعتبر من حقوق الناس فلذلك امرها يكون بيد صاحب الحق، نعم قد يرضيه الله عن المغتاب إذا تاب المغتاب .
4ـ انعدام الشخصية والسقوط من أعين الناس .
5ـ لكوننا لا نستطيع ان نعلم المفاسد الأخروية إلا من خلال القرآن الكريم والروايات الشريفة فلغرض الاطلاع عليها لا بد من ذكر بعض الروايات :
روي عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : مررت ليلة أسري بي ، على قوم يخمشون وجوههم بأظفارهم ، فقلت : يا جبرئيل من هؤلاء ؟ فقال : هؤلاء الذين يغتابون الناس ، ويقعون في أعراضهم . (مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج 9 - (صلى الله عليه وآله) 119) .
وعنه (صلى الله عليه وآله) : من اغتاب امرءا مسلما ، بطل صومه ، ونقض وضوؤه ، وجاء يوم القيامة تفوح من فيه رائحة أنتن من الجيفة ، يتأذى به أهل الموقف ، فإن مات قبل أن يتوب مات مستحلا لما حرم الله . (الأمالي - الشيخ الصدوق - ص 515 – 516) .
وأوحى الله تعالى إلى موسى ( عليه السلام ) : من مات تائبا من الغيبة فهو آخر من يدخل الجنة ومن مات مصرا عليها فهو أول من يدخل النار . (جامع السعادات - محمد مهدي النراقي - ج 2 - ص 234) .
وقال ( عليه السلام ) : من مشى في غيبة أخيه وكشف عورته كانت أول خطوة خطاها وضعها في جهنم ، فكشف الله عورته على رؤوس الخلائق . ومن اغتاب مسلما ، بطل صومه ونقض وضوءه ، فإن مات وهو كذلك مات وهو مستحل لما حرم الله
[b]
علاج الغيبة :
1. كما ان الشخص لا يقبل ان يذكره احد بسوء لذلك فليضع نفسه مكان المغتاب فهو ايضا لا يقبل ذلك .
2. مراجعة الآيات والروايات الذامة لهذا الداء الخطير .
3. لينظر ما اعد الله للمغتاب ولسامع الغيب في دار الدنيا والآخرة، كما ورد في الحديث أن ثلث عذاب القبر من الغيبة، فإذا اراد ان يجنب نفسه ذلك العذاب الخطير في البرزخ وفي القبر فليكف نفسه عن الغيبة .
4. ليتعظ بما أعد الله لمن يدافع عن أخيه المسلم في ظهر الغيب .
5. ليتذكر ان هذه المسألة تترك في النفس الإنسانية فتكون حاجزاً من وصول الفيض الإلهي وما أعد الله تبارك وتعالى للصالحين .
6. وليعتبر بما ورد عن علمائنا من تجسّد الأعمال ، فإن الأعمال البغيضة سوف تتجسد للإنسان بصور موحشة، بل بأوحش ما كان يخشى منه في الدنيا .
7. وليتذكر ان الغيبة تجعل رصيده في يوم القيامة خال من الحسنات بل يكون مليء بالسيئات لانه كما قلنا انه بهذا العمل تنتقل حسنات المغتاب الى الشخص الذي وقعت عليه الغيبة .
8. ليعلم انه ان كان غرضه من الغيبة ان يجعل المغتاب امام الناس ذليلاً، فهذا الامر لا يمكنه ان يتوقف على الغيبة لان الله تعالى يستطيع ان ينصر وليه ويجعل القائل للغيبة ذليلا امام الناس عوضا عن الشخص الذي وقعت عليه الغيبة، فما اراده في هذه الدنيا لم يحصل وفي الآخرة له عذاب أليم .
9. لا بد انه إذا اراد ان ينتهي من هذا الامر العظيم ان يراقب نفسه بان يفرض عليها عقوبات إذا عملت عملاً سيئاً، فعند العقوبات قد يزجر نفسه ويؤدبها عن الآتيان بمثل هذه الامور .
10. المراقبة لها دور فعال، ولكن إذا حدثت الغيبة أمامه فعليه ان يغير الموضوع او يذكر الجالسين بعذاب الله تبارك وتعالى، وإذا لم يستطع فيترك المجلس
مما قرأت واردت لكم الاستفاده .
[/b]
[/b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naserat.yoo7.com
 
من آفات اللسان .. الغيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناصرات الحق  :: القسم الاسلامي :: منتدى الأسلامي-
انتقل الى: